-
مملكة الجواري
محمد الغربي عمران
إشترِ الآنفي أواخر القرن الخامس الهجري، في ظلّ الصراعات المذهبيّة المحتدمة بين إمارات جنوب شبه جزيرة العرب، وفي بيئة ذكوريّة قاسية، حكمت منطقة جبلة امرأةٌ امتدّ سلطانها لأكثر من 50 عامًا من دون جيش يحميها سوى بعض دعاة المذهب الإسماعيلي الباطني... والجواري. المزيد >
-
حديث الشيخوخة
عبد الحميد بعلبكي
إشترِ الآنفي أقاصي الجنوب اللبناني حكايات لا يعرفها إلّا قاطنوه، وطرائف لا يتداولها إلّا أبناؤه، ومواقف لا يتلقّفها سوى المتنبّهين أصحاب الروح المتّقدة والعيون الراصدة، من الشاهدين عليها أو المتقصّين عنها. وعبد الحميد بعلبكي، ابن جبل عامل الذي عشق تلك الأرض وعشق أهلها، هو أحد هؤلاء الشهود. بعين الرسّام الدقيقة كحدّ السيف، الدافئة كألوان التراب، تأمّل ورصد قصص أهل قريته والجوار، وبلغته العربيّة الفذّة وروحه المرحة وأسلوبه اللمّاح، كتب. المزيد >
-
اختبار الندم
خليل صويلح
إشترِ الآنفي الحروب تتشابه الأيّام. يصبح وجودك مصادفة أخطأتها رصاصة. يصبح كلّ يوم يوماً إضافيّاً تعيشه في الوقت الضائع. المزيد >
-
الهاوية
زينب مرعي
إشترِ الآنأراد سهيل أن يقترب ويصفع زهرة، يصفعها بقوّة، لا لشيء... فقط لتعبيرها عن كل هذه السعادة. لم يكترث للرجل الذي كان يتأبّط ذراعها، أراد أن يؤذيها هي فقط. هدّدها بنظراته: "سأتركك ترحلين الآن لكنني أنتظرك غداً. المزيد >
-
الخيمة البيضاء
ليانة بدر
إشترِ الآنلا لكلّ الخيم التي اختبأت في ظلالها، لا لكلّ خيم المشرق والمغرب! المزيد >
-
يوليانا
نزار عبد الستار
إشترِ الآنلا قيمة لحياة ممكن نسيانها. لا قيمة للطعام، والملابس، والمال. إثم الإنسان يقع مع الأشياء التي بلا قيمة، لهذا لا إثم في الحب أيَّتُها العاشقة. المزيد >
-
جنود سالامينا
خافيير سيركاس
إشترِ الآنمع انتهاء الحرب الأهليّة الإسبانيّة، يجد سانشيز مازاس نفسه أمام فرقة إعدام. ينجح بالفرار إلى الغابة المجاورة، لكنّ أحد الجنود يكتشف مكانه فيحدّق به، ثمّ يصرخ للآخرين «لا أحد هنا!». بعد ستّين عامًا، يتقاطع طريقا الصحفيّ خافيير سيركاس والكتائبي مازاس. يذكر هذا الأخير الحادثة مختزلًا إيّاها بعبارة «سخرية القدر». فهل تكون كذلك بالنسبة للجنديّ الذي أنقذ حياته؟ طمعًا بمعرفة الإجابة، يبحث سيركاس عن ذاك البطل. في معرض بحثه يقابل أحد الجنود القدامى الذي يخبره أنّ الأبطال انتهوا. فهل هو مقتنعٌ فعلا بما يقول؟ أم أنّه يخفي هويّةً يهمس بها همسًا لضيفه؟ المزيد >
-
أنا سارة، سارة أنا
ربيع علم الدين
إشترِ الآنهي قصة امرأة لا تنفكّ تبدأ من جديد. على مدى صفحات الكتاب الطويلة، تروي حياتها بنبرة مؤثّرة وملوّنة بالحزن تارة، وبالفرح تارة. تبحث، في خضمّ الصراع الثقافي وإرباكات الحياة الحديثة، وتفاصيل الحياة العائلية، وأهوال الاغتصاب والحرب، وعلاقات الحب التي لم تكتمل، عن هويّتها. تنجح في تجاوز جميع تلك العثرات، وتبدي استعدادًا دائمًا لبداية جديدة. وإلّا، فكيف تكون جميع فصول حياتها في الكتاب فصلًا أولًا؟ المزيد >
-
الينبوع
املي نصرالله
إشترِ الآنالينبوع... وهذا أثرٌ جَديد تُقدّمه إملي نصرالله إلى قُرّاء القِصّة العَربيَّة عَلى اختِلاف أوطانِهم واتّجاهاتِهم... وَهي إذ تُتابع مَسيرتَها القصَصِيَّة الصاعِدَة، إنَّما تؤَكِّد عَلى المَلامِح الأساسِيَّة لأدَبها ذي النزعَة الإنسانيَّة المضيئة، والنّسج الفَنّيّ والجَماليّ المتَميّز. بلَفتَةِ المُبدع تَقتَنصُ الكاتِبَة هُنَيهَة الحالَة–الفِعل. وبريشَةِ المُبدع تجسِّد تلكَ الهنيهَة بَراعة في السّرد، وَمَهارة في الحبك، ونَضَارة في الأداء، وشَفافِيَة في النّفاذ والرّؤيا. في أقاصيص الينبوع إغناءٌ لِحالاتِ الوُجود الإنسانيّ، ودَفع لها في اتّجاهِ الضّوء وَالعُمق... وفي أقاصيص الينبوع إمتاعٌ فنّيّ يحيلُ المعاناة شُعلَة دائِمَة اللهب وَالسُّطوع... ومن الينبوع تتفجَّرُ الحياة... المزيد >
-
الإقلاع عكس الزمن
املي نصرالله
إشترِ الآنبرؤيَة كاشفَة، وَبمُعاناة إنسانيّة زاخرة، وبأسلوب تعبيريّ ناصِع، تَحبُك إملي نصرالله نسيجَ روايتها هذه شاهدًا على عصرٍ وَبيئة، ومرآةً لحركة في الحضارة والتاريخ، مِن خِلال نَماذج بشَريّة تعكس في تصرّفها ومشاعرها وأفكارها أدقَّ تموُّجات تِلك الحركة، وتجسّدها برَويّة وعُمق وشُمول وبهاء فنّي ساطع. أثرٌ أدبيّ يختصرُ زخمَ الرواية العربيّة الحديثة، ويُبلور أخصَّ خصائصها الإبداعيّة، تحليلًا وتشويقًا وأبعادًا نفسِيّة وإنسانية وحَضارية قلّ نظيرها في الأدب القصَصيّ المعاصر. رواية تُقرأ، وتُعاد، وتُروى، وتُتدارس، وهي إلى ذلك تتويجٌ لمسيرة أدبيّة حافلة، لا تزال لأديبتنا الكبيرة في دروبها المكانةُ العالية والمرتبةُ الطليعيّة المرموقة. المزيد >