-
بعثة إيرفد
الفرصة الإنمائية الضائعة
جبرايل يونس
إشترِ الآنفي إطار محاولات إرساء دولة المؤسّسات في ستّينيات القرن الماضي، دعا الرئيس فؤاد شهاب العالِم الاقتصاديّ والإنمائيّ الأب لويس جوزف لوبريه، منشئ مؤسّسة إيرفد ورئيسها، للقيام بعمليّة مسح شامل للأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة أدّت إلى وضع برنامج إنمائيّ هو الأوّل من نوعه. المزيد >
-
عارياً في حوض السمك
محمد سعيد
إشترِ الآنيوم وُلدت تُوفّي نجيب سرور في مشفى للأمراض العقلية، وكانت مونيكا بيلوتشي لا تزال تعمل «موديل» في الصحف المحليّة. أمّي كانت – كعادتها – تجمع الحطب وتشعل النار تحت تنّورها لتصنع لنا الخبز. المزيد >
-
حروب الناصرية والبعث
سليمان الفرزلي
إشترِ الآنيتناول هذا الكتاب أربع إشكاليات تنخر الكيانات العربية وتقوِّضها: غموض المفاهيم المتعلقة بالقومية العربية والإسلام والتباسها. ما يدور من مشادّة ونفور بين الحركات العلمانية والحركات الإسلامية، والعوامل المانعة لنشوء حالة مدنية فاعلة في ظلّ هيمنة الإسلام السياسي. استعصاء قيام كيان عربي واحد. أزمة الحرب والسلم مع إسرائيل، ومن ضمنها حروب الناصرية والبعث والقوى الإسلامية في ما بينها ومع الآخرين. تلك الحروب التي يقرأها الكاتب من خلال مقالات الكاتب محمد حسنين هيكل في جريدة «الأهرام» المصرية، التي يعتبرها ناضجة بتناقضات حادّة ويردّ عليها مفنّدًا. المزيد >
-
كان هذا سهوًا
نصوص غير منشورة
أنسي الحاج
إشترِ الآنفي الذكرى الثانية لرحيل الشاعر اللبناني أنسي الحاج (1937-2014)، تصدر نوفل مجموعة نصوص لشاعر قصيدة النثر تُنشَر لأول مرة. هي شذرات تحوي آراءه في مختلف مواضيع الحياة، مكتوبة بصيغة "خواتمه" الشهيرة. تلك المواضيع شكّلت فصول الكتاب كالتالي: ميتافيزيك ودين، فن وموسيقى، حب، سلوك، أدب، بالإضافة إلى قصيدة "غيوم". المزيد >
-
الهاوية
زينب مرعي
إشترِ الآنأراد سهيل أن يقترب ويصفع زهرة، يصفعها بقوّة، لا لشيء... فقط لتعبيرها عن كل هذه السعادة. لم يكترث للرجل الذي كان يتأبّط ذراعها، أراد أن يؤذيها هي فقط. هدّدها بنظراته: "سأتركك ترحلين الآن لكنني أنتظرك غداً. المزيد >
-
وجه مارغريت القبيح
مجموعة قصصية
قاسم مرواني
إشترِ الآنقبيحٌ هو وجه الغياب. مارغريت غابت ولم يبقَ منها سوى صورة. حملها المرض ذات صباح ولم تعد. أمام فاجعة الرحيل، لا يبقى هناك سوى جدار تخبط رأسك به حتى تدمى. تتوه في الشوارع باحثاً عن وجهها ولا تجده. وجهها المضيء انطفأ ولم يبقَ منه سوى وجه الرحيل القبيح. لذلك الوجه ستبوح، وستحكي القصص. ستحكي الحكايات لتنام الصغيرة. ستسرد عليها ما لم يُتح لك عمرها القصير سرده. ستهدهد روحها بقصص عن أشخاص عاشوا حيوات مبتورة مثلها، وآخرين أهدت إليهم الأقدار أحلاماً ملوّنة... ولن تسأم. المزيد >
-
السماء تهرب كل يوم
كاتيا الطويل
إشترِ الآنالجميع يهربون. رجال ونساء وعشّاق يهربون، سعداء وتعساء ومتردّدون يهربون. يركضون. يحثّون الخطى ويمتنعون عن النظر خلفهم. أنا مَقعد خشبيّ مهترئ في كنيسة باردة منعزلة، أصابتني لوثة الإحساس لفرط ما سمعتُ قصصهم. صرتُ أشعر بهم. أراقب بألم وحسرة محاولات هربهم العبثيّة من قبضة الإله الّتي لا تُفلت ولا تُخطئ، لا تهمل ولا تمهل ولا تهمد. فدعوني أخبركم قصص هؤلاء الّذين يحاولون أبداً الهرب من أنفسهم لكنّهم يعجزون. أنا المقعد الخشبيّ المهترئ القابع في كنيسة صامتة، سأخبركم قصص أناسٍ لا تعرفونهم، لا تريدون أن تعرفوهم، لكنّهم سيقتحمونكم، ولن تستطيعوا الهرب منهم. المزيد >
-
يوليانا
نزار عبد الستار
إشترِ الآنلا قيمة لحياة ممكن نسيانها. لا قيمة للطعام، والملابس، والمال. إثم الإنسان يقع مع الأشياء التي بلا قيمة، لهذا لا إثم في الحب أيَّتُها العاشقة. المزيد >
-
أيّوب
مسرحية في أربعة فصول
ميخائيل نعيمه
إشترِ الآنتتفرّد دار هاشيت أنطوان، تحت دمغة نوفل، بنشر أعمال ميخائيل نعيمه، وهو أحد أبرز الأدباء العرب المعاصرين وأدباء المهجر اللبنانيين. تتميّز كتاباته بمحاولات تنقية الأدب العربي من الزخارف والكلام الزائد، والاقتراب من تصوير واقع الأشياء والأحداث. وقد انطبع أسلوبه بالبساطة والوضوح والصراحة، وببعده عن المبالغة، لا سيّما في الوصف أو السرد أو التصوير، كما تبدو ألفاظه أقرب إلى اللّهجة العاميّة أحيانًا، ما يزيد رغبة القرّاء، من كلّ الأعمار، في مطالعة كتبه. المزيد >
-
الموت عمل شاق
خالد خليفة
إشترِ الآنسيّارة تشقّ طريقها من الشام إلى العنابيّة. في داخلها جثّة، ورجلان وامرأة، يلفّهم صمت متوجّس، وفي الخارج حرب ضارية لم تشبع بعد من الضحايا. حواجز كثيرة سيكون على هذه العائلة اجتيازها على الأرض لتنفيذ وصيّة الأب بدفنه في تراب قريته، وحواجز أخرى نفسيّة بين الأحياء الثلاثة، اجتيازها ليس أقلّ صعوبة. هذه ليست رحلة لدفن جثمان أب، بل هي رحلة لاكتشاف الذات، وكم أنّ الموت عمل شاقّ. إنّها رواية عن قوّة الحياة، لكنّ الموت هنا ذريعة ليس أكثر. المزيد >